الجيش الإسرائيلي يحشد دبابات على مشارف مدينة رفح

بالتزامن مع استمرار محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة، أفاد شهود عيانٍ أن الجيش الإسرائيلي حشد دباباته وفتح النار قرب تجمعاتٍ سكنيةٍ في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، فيما أعلنت الفصائل الفلسطينية استهداف مواقعَ للجيش الإسرائيلي عند الأطراف الشرقية للمدينة.

وبحسب سكان محليين فإن ثلاثة أشخاصٍ قتلوا، وأُصيب آخرون بنيران دبابةٍ إسرائيليةٍ قرب مسجدٍ في حي البرازيل شرقي المدينة، فيما أكدوا أن طائرة هليكوبتر فتحت النار عند الطرف الشرقي للمدينة.

المصادر أكدت أن الجيش الإسرائيلي قام بتدمير عشرات المنازل في قرية الشوكة وفي حي الجنية، وقصف عدة منازل وسط رفح، إضافةً إلى تعرض مبنى البلدية لقصفٍ بغارةٍ جوية.

ووفقاً للأمم المتحدة فقد اضطر 800 ألف شخصٍ على النزوح من مدينة رفح هذا الأسبوع، بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من المعبر، والذي أدى إلى قطع طريق المساعدات الحيوي إلى القطاع.

وفي شمال القطاع أعلن الجيش الإسرائيليّ تدميرَ نحو 25 موقعًا خلال عمليةِ اقتحامٍ برية، أعلن عن بدئها في حيي الزيتون وتل الهوى جنوب مدينة غزة.

وسائل إعلاميةٌ أكدت أن الدبابات الإسرائيلية تقدمت قرب منطقة المصلبة بغطاءٍ من الطائرات التي نفّذت أحزمةٍ نارية، كما استهدفت غاراتٌ جويةٌ أحياء الصبرة والزيتون وتل الهوى جنوب شرقي مدينة غزة.

مراسل اليوم أفاد بأن الطيران الإٍسرائيلي قصف منازلَ سكنيةً في حي الدرج بمدينة غزة شمالي القطاع، ما أسفر عن مقتل ثلاثة عشر شخصاً وإصابة آخرين.

غزة
وزارة الصحة تعلن مقتل 60 فلسطينيًا خلال 24 ساعة

وعلى صعيدٍ متصل، أعلنت وزارة الصحة في غزة مقتل 60 فلسطينيًا وإصابة 110 آخرين، خلال 24 ساعةً من القصف الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

الوزارة قالت في بيانٍ الخميس، إن ما لا يقل عن 34904 فلسطينيين قُتلوا و78514 أصيبوا في الهجوم العسكري الإسرائيلي على القطاع، منذ السابع من تشرين الأول أكتوبر الماضي.