الجيش الأمريكي يندد بمناورات صاروخية للصين فوق تايوان

مناوراتٌ عسكرية متواصلة للجيش الصيني حول تايوان، وتوتراتٌ باتت تتصاعد فيما يبدو بين بكين وواشنطن، على خلفية زياراتٍ أمريكية رفيعة المستوى، للجزيرة، التي تصرُّ الصين على أنها جزءٌ من أراضيها وسيادتها.

ففي وقتٍ صعّدت بكين من تحركاتها العسكرية في محيط تايوان، ندّد قائد عسكري في الجيش الأمريكي بقرار الصين إطلاق صواريخَ فوق الجزيرة، مشدداً على ضرورة معارضته باعتباره قراراً غير مسؤول، على حد وصفه.

نائب الأدميرال في الأسطول الأميركي السابع “كارل توماس” قال خلال اجتماعٍ في سنغافورة، إن إطلاق الصواريخ البالستية فوق تايوان، كاد أن يُلامس ممرات الملاحة البحرية الدولية، داعياً إلى إعادة النظر في تصرفات ومطالبِ الصين.

وكانت بكين قد بدأت بإجراء مناوراتٍ عسكرية ضخمة في محيط تايوان مطلَع الشهر الجاري، رداً على زيارة أجرتها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايبيه، أعقبتها زيارةٌ أخرى لخمسةِ مشرعين أمريكيين بداية الأسبوع الجاري.

وزارة الدفاع التايوانية: رصد 22 طائرة وسفينة حربية صينية قرب الجزيرة

وزارة الدفاع التايوانية قالت الثلاثاء، إنّ سبعَ عشرةَ طائرة وخمس سفنٍ حربية للجيش الصيني رُصدت بالقرب من الجزيرة، في وقتٍ اعتبر الجيش التايواني، أن الصين تستخدم الحيل المبالغِ فيها للحرب المعرفية وحرب المعلومات، في ردٍ على لقطاتٍ نشرها الجيش الصيني لجزر بنغهو ذات الموقع الاستراتيجي التي تضم قاعدًة جويةً تايوانية رئيسية.

وكانت الوزارة قد أعلنت الإثنين، عبور طائراتٍ صينية الخطَ الفاصل في مضيق تايوان، في حادثةٍ تكررت مراراً منذ بداية التوتر الحاصل بين الطرفين مطلعَ الشهر الجاري.

قد يعجبك ايضا