البعثة الأممية في ليبيا ترحب بتعيين 5 قاضيات في محاكم متخصصة بقضايا العنف

في خطوةٍ نحو تعزيز حقوق المرأة والطفل في البلاد، تم تعيين خمس قاضيات بمحكمتين تم إنشاؤهما حديثاً في العاصمة الليبية طرابلس ومدينة بنغازي للنظر في قضايا العنف ضد النساء والأطفال، والتي لاقت ترحيباً من قبل بعثة الأمم المتحدة.

البعثة الأممية، قالت في بيانٍ لها، إن تعيين القاضيات الخمس، بالإضافة إلى إنشاء المحكمتين المختصتين، هو تحرك جيد نحو إثراء العمل القضائي في ليبيا، مشيرةً إلى أن استجابة العدالة الجنائية لقضايا العنف ضد النساء والأطفال سوف تتحسن إلى حد كبير.

كما نوهت البعثة إلى أنها تلتزم بالشراكة مع مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بتوفير برنامج تدريبي متخصص لجميع القضاة المعيّنين في المحاكم المنشأة حديثاً، فضلاً إلى أنها تتطلع إلى العمل بشكلٍ وثيقٍ مع مجلس القضاء الأعلى الليبي لتنفيذ هذا البرنامج.

وقد بدأت المرأة الليبية العمل في القضاء منذ عام ألفٍ وتسعمئةٍ وتسعةٍ وثمانين، وكان أول من تم تعيينهما رفيعة العبيدي وفاطمة البرعصي بمحكمة بنغازي الابتدائية، كما أحصى المجلس الأعلى للقضاء عدد أعضاء الهيئات القضائية في ليبيا بـ ثلاثةِ آلافٍ وستِّمئةٍ وثمانيةٍ وخمسين عضواً، منهم ألفٌ وأربعُمئةٍ وإحدى وثلاثونَ امرأة.

قد يعجبك ايضا