البعثة الأممية تعلن قائمة مرشحي المجلس الرئاسي في ليبيا

بعد عدة جولات من المحادثات بين الأطراف الليبية، أعلنت مبعوثة الأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز قائمة المرشحينَ للمجلس الرئاسي ومنصب رئيس الوزراء في السلطة التنفيذية الجديدة، التي تسبق إجراء الانتخابات العامة في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وليامز كشفت تلقيها أربعة وعشرين طلب ترشيحٍ للمجلس الرئاسي، وواحداً وعشرين طلباً لرئاسة الوزراء، فيما عبّرت عن تقديرها العميق لجهود لجنة التدقيق المكونة من ثلاثة أعضاء من ملتقى الحوار السياسي الليبي؛ للنظر في طلبات المرشحينَ والتأكد من مطابقتها لمعايير الترشّح، الذي اتفق عليه الملتقى في تونس بتوافق الآراء.

البعثة الأممية أكدت أن جميع المرشحين تعهدوا باحترام خارطة الطريق، التي أقرها الملتقى السياسي فيما يتعلق بالفترة، التي تمهّد لإجراء الانتخابات العامة في البلاد، مضيفةً أن المرشحينَ تعهدوا أيضاً بتقديم إقرارٍ للجهات الرقابية المختصة بممتلكاتهم الثابتة، بالإضافة إلى تعهّدهم بعدم خوض الانتخابات في نهاية الفترة التمهيدية.

وفيما يتعلق بالمرشحينَ عن السلطات العسكرية والقضائية، نوهت لجنة التدقيق إلى ضرورة أن يكون ترشيحهم متوافقاً مع القوانين والأنظمة الليبية.

البعثة الأممية: ملتقى الحوار السياسي ينعقد الأسبوع المقبل بسويسرا
ومن جهة أخرى أعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، أنها ستعقد اجتماعاً لملتقى الحوار السياسي الليبي بكامل أعضائه في سويسرا في بداية شهر شباط؛ لإجراء عملية التصويت على السلطة التنفيذية الموحدة، مؤكدة أن الاجتماع يهدف إلى إتاحة الفرصة للمرشحينَ؛ لطرح رؤيتهم حول تنفيذ خارطة الطريق التي اتفق عليها الملتقى.

قد يعجبك ايضا