البطريرك الماروني يدعو الحريري للإسراع بتشكيل الحكومة الجديدة

خلال قداس الأحد الأسبوعي، حث البطريارك الماروني بشارة بطرس الراعي، رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري على تجنب الاتفاقيات السرية، والعمل على تشكيل الحكومة الجديدة بسرعة لتبدأ في انتشال البلاد من الأزمة المالية.

البطريرك الماروني طالب الحريري بإعادة بناء العاصمة المدمرة بيروت، بعد الانفجار الهائل الذي وقع في الميناء في آب/ أغسطس، وأودي بحياة قرابة مئتي شخص.

كما انتقد الراعي الزعماء السياسيين لتأخيرهم محادثات تشكيل الحكومة، وحمّلهم مسؤولية الانهيار الاقتصادي غير المسبوق، الذي دفع بالكثير من اللبنانيين إلى هاوية الفقر.

المبادرة الفرنسية هي الأخرى أخذت حيزاً من خطاب الراعي، الذي دعا الحريري إلى إحيائها لمساعدة لبنان ونجاح محادثاته مع إسرائيل لترسيم الحدود، مشدداً على ضرورة أن يكون لبنان حيادياً في نزاعات المنطقة، في إشارة على ما يبدو إلى تدخل حزب الله في سوريا.

ويوم الخميس، تلقى الحريري تكليفاً بتشكيل الحكومة للمرة الرابعة، بعد مرور عام على استقالته تحت ضغط احتجاجات شعبية على النخبة الحاكمة.

ووعد الحريري بتشكيل حكومة من الاختصاصيين؛ لإجراء الإصلاحات الواردة في المبادرة الفرنسية، التي تهدف لفتح الباب أمام المساعدات الأجنبية.

ويواجه الحريري تحديات كبيرة في الحصول على الموافقة على التشكيل الوزاري؛ بسبب نظام المحاصصة الطائفية في لبنان.

قد يعجبك ايضا