البرلمان الليبي يتهم الوفاق بخرق اتفاق “جنيف” بتحريض من النظام التركي

الاتفاق الأمني الذي وقعته حكومة الوفاق مع قطر بدعم من النظام التركي، اعتبره مجلس النواب الليبي خرقاً لاتفاق وقف إطلاق النار الدائم الموقع في جنيف بين طرفي الصراع.

لجنة الدفاع والأمن القومي في البرلمان الليبي استنكرت في بيان، موقف المجلس الأعلى للدولة الرافض لاتفاق جنيف، تنفيذاً لأوامر النظام التركي، متهمة حكومة الوفاق بالوقت نفسه بخرقها للاتفاق، وذلك بعد توقيعها اتفاقاً أمنياً مع قطر.

واعتبرت اللجنة أن الاتفاق بين حكومة الوفاق وقطر في المجال الأمني، والذي دخل حيز التنفيذ من تاريخ توقيعه، خرقاً للبند الثاني من اتفاقية جنيف، والذي ينص على تجميد أطقم المدربين الأجانب إلى حين استلام الحكومة الموحدة مهامها.

كما دعا البرلمان الليبي في بيانه المجتمع الدولي والبعثة الأممية في ليبيا إلى لجم جماعة الإخوان المسلمين والفصائل المسلحة المرتبطة بها.

وطالبت اللجنة الجيش الليبي بالضرب بيد من حديد على الفصائل الإرهابية، وإخراجهم بقوة السلاح للتخلص من هيمنتهم على مفاصل الدولة.

وكان الجيش الليبي قد ندد بالاتفاق الأمني الجديد بين الوفاق وقطر، قائلاً إنها محاولة خبيثة لتقويض اتفاق وقف إطلاق النار في جنيف.

وتثير التحركات الأخيرة للنظام التركي وقطر تجاه الملف الليبي، مخاوف بإفشال اتفاق جنيف وعرقلة التسوية السياسية، التي تقودها الأمم المتحدة بين الفرقاء الليبيين.

قد يعجبك ايضا