البرلمان الأوروبي يصادق على اتفاق تجاري مع بريطانيا

بعد خمس سنواتٍ من صدمةِ الاستفتاء حول بريكست، يأتي اتفاقُ التجارة الجديد الذي صادقَ عليه البرلمانُ الأوروبي ليُنظِّمَ المبادلاتِ التجاريَّةَ بين لندن ودول الاتحاد الأوروبي.

رئيسةُ المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أكَّدتْ عبرَ تويتر أن الاتفاقَ الذي صادق عليه البرلمانُ الأوربي يُمثِّلُ أساسَ شراكةٍ قويَّةٍ ووثيقةٍ مع المملكة المتحدة، في حين اعتبر رئيسُ المجلس شارل ميشال الاتفاقَ بدايةَ حُقبةٍ جديدة.

من جهته تحدَّثَ رئيسُ الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن المرحلة الأخيرة من رحلة وصفها بالطويلة مع الاتحاد الأوروبي، الشريكِ التجاري، وقال بأنَّه آنَ الأوانُ للتطلُّع إلى بناءِ بلدٍ أكثرَ شموليَّةً

رئيسةُ المفوضية الأوروبية شدَّدتْ بدورها على ضرورة الالتزام بتنفيذ الاتفاق التجاري مؤكِّدةً أنَّ الاتحادَ الأوروبي لن يتردد في استخدام تدابيرَ بحق لندن للحصول على تعويضاتٍ أحاديَّةٍ نصَّ عليها الاتفاقُ الجديد.

ويُنظِّمُ هذا الاتفاقُ العلاقةَ الجديدة بين لندن ودول الاتحاد السبع والعشرين. ويتضمَّنُ الاتفاقُ إجراءَ مبادلاتٍ تجاريَّةً دون رسومٍ وشروطٍ منافسةٍ وعادلة، في غياب قضايا الدفاع أو السياسة الخارجية.

الجدير بالذكر أنَّ العلاقاتِ بين لندن وبروكسل تأثرتْ بشدةٍ بعد قرار بريطانيا مغادرة السوق الموحدة رسمياً منذ 31 كانون الثاني عام 2020 ليُصبِحَ ساريَ المفعول منذ بداية العام الحالي.

قد يعجبك ايضا