البارزاني: اتفاق سنجار بداية لتنفيذ المادة 140 من الدستور

في خطوةٍ من شأنها أنْ تُعبِّد الطريق أمام إعادة تطبيع الأوضاع في مناطق المادة مئة وأربعين، أكّد رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، أنّ الاتّفاق الذي تمَّ التوصّلُ إليه مع الحكومة الاتّحادية لتطبيع الأوضاع في مدينة سنجار جاء نتيجةَ أشهرٍ من العمل الجاد والمفاوضات.

البارزاني أشار إلى أنّهم اتّفقوا مع الحكومة الاتّحادية على إدارة سنجار من النواحي الإدارية والأمنية والخدمية بشكلٍ مشترك، مضيفاً أنّ الاتّفاق سيكون بدايةً لتنفيذِ المادةِ مئة وأربعين من الدستور.

الأمم المتحدة ترحب بالاتفاق بين بغداد وأربيل بشأن سنجار

إلى ذلك رحبتْ بعثةُ الأممِ المتّحدةِ في العراق “يونامي”، بالاتّفاقِ بينَ الحكومةِ الاتّحاديةِ وحكومةِ إقليمِ كردستان حولَ الوضعِ في قضاءِ سنجار، معتبرةً إيّاه خطوةً مهمة في الاتّجاهِ الصحيح.

وقالتِ الممثلةُ الخاصّة للأمينِ العامِّ للأممِ المتّحدةِ في العراق جينين بلاسخارت، إنّ الاتّفاقَ بدايةُ فصلٍ جديدٍ لسنجار، ويصبُّ في مصلحةِ أبناءِ القضاءِ بالمقامِ الأوّل.

الممثلةُ الأمميّة أكّدتِ أنّ هناك حاجةً ماسةً لحُكمٍ مستقرٍّ وهياكلَ أمنيةٍ من أجلِ مساعدةِ النازحينَ على العودةِ إلى منازلِهم، والتسريعِ من وتيرةِ إعادةِ الإعمارِ وتحسينِ تقديمِ الخدماتِ العامّة، مشدِّدةً على استمرارِ دعمِ الأممِ المتّحدةِ للمساعدةِ في تطبيعِ الأوضاعِ في القضاء.

قد يعجبك ايضا