الاتحاد الأوروبي: يجب منع إيران من امتلاك سلاح نووي

مفاعل نووي إيراني

بعد أن أكدت إيران رسمياً، انطلاق عملية تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين بالمئة في منشأة فوردو، أعلن الاتحاد الأوروبي أن تلك الخطوة تشكل انتهاكاً جسيماً للاتفاق النووي.

المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بيتر ستانو، قال إنه يجب منع إيران من امتلاك سلاح نووي، مشيراً إلى أن قرار طهران برفع تخصيب اليورانيوم انتهاك خطير ومخالفة كبيرة للاتفاق النووي، الذي أبرم عام 2015, وستكون له عواقب وخيمة.

ستانو شدد على ضرورة عودة طهران إلى الالتزام بتعهداتها النووية، معرباً عن أمله بأن يعيد الرئيس الأمريكي المُنتخب جو بايدن الولايات المتحدة للاتفاق النووي.

بدورها، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة أن إيران، بدأت تخصيب اليورانيوم في موقع فوردو إلى درجة نقاء تبلغ عشرين بالمئة، وهو مستوى لم تصل إليه منذ اتفاق 2015 النووي مع القوى الكبرى.

وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، من هذه الخطوة الإيرانية، التي تهدف بحسب وصفه إلى تطوير أسلحة نووية، مشدداً على أن بلاده لن تسمح أبداً لطهران بتطوير مثل تلك الأسلحة.

في المقابل، أكد مستشار الرئيس الأمريكي جو بايدن للأمن القومي جيك سوليفان، أن إيران تواصل التصرف بطرق تضر بمصالح الولايات المتحدة وحلفائها.

سوليفان، أكد أن إيران أقرب حالياً إلى سلاح نووي مما كانت عليه قبل عام، وأنها أكثر إصراراً في هجومها على البنية التحتية للشحن البحري في الخليج.

قد يعجبك ايضا