الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق على تحديد سقف لأسعار الوقود الروسي

توصلت دول الاتحاد الأوروبي الجمعة إلى اتفاق لتحديد سقف لأسعار المشتقات النفطية الروسية قبيل حظر دولي يدخل حيّز التنفيذ نهاية الأسبوع، وفق ما أعلن مسؤولون.

وأكد دبلوماسيو الاتحاد الأوروبي أن المستويات التي تم التوصل إليها تبلغ مئة دولار للوقود الأكثر ثمنا مثل الديزل و45 دولارا للبرميل للمنتجات الأقل نوعية مثل وقود المركبات والتدفئة.

وقالت السويد التي تتولّى الرئاسة الدورية للاتّحاد الأوروبي إن “الاتفاق مهمّ ويندرج في إطار الردّ المستمرّ من الاتّحاد الأوروبي وشركائه على الحرب العدوانية الروسية ضدّ أوكرانيا”.

بدورها كتبت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلة إن الاتحاد الأوروبي مع مجموعة السبع، وضعت سقفاً لأسعار هذه المنتجات، لتخفض بذلك عائدات روسيا وتضمن استقراراً في أسواق الطاقة العالمية.

كما دعت فود دير لاين إلى الاستمرار في حرمان روسيا من وسائل تمويل الحرب في أوكرانيا، مؤكدة أن الحظر الأوروبي على استيراد المنتجات البترولية الروسية حيز التنفيذ يوم الأحد المقبل.

وتأتي الخطوة الأخيرة في إطار مساع دولية لاستهداف صادرات موسكو الرئيسية للحد من الترسانة التي يستخدمها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدعم حربه على أوكرانيا.

وفرض الاتحاد الأوروبي في كانون الأول/ديسمبر حظرا على الخام الروسي الذي يصل بحرا وحدد مع شركائه في مجموعة السبع سقفا (60دولارا) للبرميل على الصادرات حول العالم.

قد يعجبك ايضا