الاتحاد الأوروبي وبريطانيا تتفقان على مواصلة المفاوضات ما بعد بريكسيت

في بيان مشترك بعد اتصال هاتفي بين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أعلن فيه أن بروكسل ولندن اتفقتا على مواصلة المباحثات للتوصل لاتفاق لمرحلة ما بعد بريكسيت.

المسؤولان الأوروبيان أكدا في البيان، بأن المضي قدماً في هذه المرحلة هو أمر مسؤول، وأشارا إلى وجود عواقب اقتصادية وخيمة في حال خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

البيان أوضح إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق رغم تفويت المواعيد النهائية أكثر من مرة، مطالبين المفاوضين من الطرفين الاستمرار في المحادثات؛ ليقرروا التوصل إلى اتفاق حتى في هذا الوقت المتأخر.

وكان الشك قد حام حول مصير المفاوضات الشاقة لمرحلة ما بعد بريكسيت، إما للإقرار بفشل يُتوقع أن تكون له عواقب وخيمة أو للقول بإن التوصل إلى اتفاق لا يزال ممكناً قبل عشرين يوماً فقط من الانفصال النهائي بين الطرفين.

وتتعثر المفاوضات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي حول ثلاثة مواضيع، هي وصول صيادي الأسماك الأوروبيين إلى المياه البريطانية وطريقة تسوية الخلافات في اتفاق مستقبلي فضلاً عن الضمانات التي تطالب بروكسل لندن بها في مجال المنافسة مقابل الوصول الحر إلى أسواقها.

قد يعجبك ايضا