الإعلان عن تشكيل حكومة يمنية تقاسم سلطة بمشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي

 

بعد أن اكتملت الترتيبات العسكرية من أجل تنفيذ اتفاق الرياض، أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور تشكيل حكومة جديدة تضم شخصيات من المجلس الانتقالي الجنوبي في إطار اتفاق لتقاسم السلطة وإنهاء نزاع على السلطة بين طرفين حليفين.

وذكر بيان من مكتب الرئيس هادي أن التشكيل الجديد أعاد تكليف معين عبد الملك برئاسة الحكومة الجديدة، التي ضمت خمسة وزراء من أكبر تكتلين سياسيين في اليمن وهما المجلس الانتقالي الجنوبي وحزب الإصلاح.

من جانبه اعتبر معين عبد الملك أن إعلان الحكومة تتويج لجهود كبيرة قادها الرئيس اليمني والسعودية والتحالف العربي والقوى السياسية والشخصيات الوطنية.

وجاء تشكيل الحكومة الجديدة بعد أسبوعين من فصل القوات وإعادة نشرها في الجنوب، ثم عودتها لجبهات القتال ضد الحوثيين في الشمال وخارج عدن.

بدوره، قال الناطق باسم المجلس الانتقالي في أبين إنهم أنهوا تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، وعملية إعادة الانتشار والانسحاب، مؤكداً التزام المجلس بخطة التموضع التي أعدها التحالف.

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي قد أعلن هذا العام إدارة ذاتية في عدن، ونشبت معارك بينه وبين القوات الحكومية، مما عقد جهود الأمم المتحدة لوقف إطلاق نار دائم في الصراع اليمني الأوسع نطاقاً.

قد يعجبك ايضا