الأمم المتحدة: طرفا النزاع الليبي توافقا على وقف تدفق المقاتلين الأجانب

أعلنت البعثة الأممية للدعم بليبيا، في بيان، السبت، توافقَ طرفي النزاع الليبي خلال الجولة الأولى من محادثات اللجنة العسكرية المشتركة في جنيف على أهمية استمرار الهدنة التي بدأت في الثاني عشر من كانون الثاني/يناير المنصرم، والاجماع على استمرار محاربة المجموعات الإرهابية، كالقاعدة، وداعش، وأنصار الشريعة، وعلى ضرورة الامتناع عن رهن القرار الوطني ومقدرات البلاد لأي قوة خارجية، ووقف تدفق المقاتلين، الأجانب، وإخراجهم من ليبيا.

كما دعم الطرفان بحسب البيان عملية تبادل الأسرى وإعادة الجثامين التي تجري حالياً، واقترحت البعثة عقد جولة جديدة من التفاوض في الثامن عشر من شباط/ فبراير الجاري.

غوتيريش يؤكد أن الأزمة الليبية تعقدت بسبب تدفق السلاح من جهات محددة 

من جانبه أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على هامش القمة الإفريقية في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أن الأزمة الليبية تعقدت بسبب تصدير السلاح لها من بعض الجهات التي أصبحت مؤثرة في الوضع الليبي، في إشارة إلى النظام التركي الذي يواصل دعم حكومة الوفاق عبر إرسال الأسلحة والمرتزقة إلى طرابلس.

السيسي يحذر من التداعيات الخطيرة لنقل الإرهابين من سوريا إلى ليبيا

 ومن القمة الإفريقية أيضاً، حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من التداعيات الخطيرة لنقل الإرهابيين من سوريا إلى ليبيا وخاصة على دول جوار ليبيا، مؤكداً بأن الاتفاق الدولي في مؤتمر برلين تم خرقه.

قد يعجبك ايضا