الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بإجراء تحقيق كامل وشفاف عن قصف رفح

على وقع مقتل وإصابة العشرات في قصف جوي استهدف خيام النازحين في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، طالبت الأمم المتحدة إسرائيل بإجراء تحقيق شامل وشفاف في الغارة الإسرائيلية على رفح.

المبعوث الأممي للشرق الأوسط، تور وينسلاند، حث السلطات الإسرائيلية على إجراء تحقيق شامل وشفاف في الحادث، والذي أودى بحياة خمسة وأربعين شخصاً على الأقل، داعياً تل أبيب إلى محاسبة المسؤولين عن أي مخالفات واتخاذ الخطوات الكفيلة والفورية لحماية المدنيين بشكل أفضل وفقاً لوكالة فرانس برس.

 

إسرائيل
تل أبيب تكشف عن نتائج التحقيقات الجارية في الغارة على رفح
في السياق، كشفت إسرائيل عن النتائج الأولية للتحقيقات الجارية في الواقعة، وقال متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، إن سقوط عشرات المدنيين في رفح ناجم عن حريق اشتعل بعد غارة جوية استهدفت قياداتٍ لحركة حماس.

بدوره قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في خطاب بالكنيست قاطعته صيحات استهجان من مشرعين معارضين، إن الغارة الجوية على رفح لم تكن مقصودةً، مشيراً إلى أنهم سيجرون تحقيقاً فيها.

من جهتها حمّلت حركة حماس الولايات المتحدة المسؤولية الكاملة عما وصفتها بـ”المجزرة” وذلك بعد إعطائها الضوء الأخضر لإسرائيل باجتياح رفح، مطالبةً بالتطبيق الفوري والعاجل لقرارات محكمة العدل الدولية.

ويوم الجمعة الماضي أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل بالوقف الفوري لهجومها العسكري وأي عمل آخر في مدينة رفح المكتظة بالمدنيين، واصفةً الوضع هناك بالكارثي.