الأمم المتحدة تحذر من خطر المجاعة في اليمن وثلاث دول أفريقية

تقرير جديد لمنظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي حذر من أن دول بوركينا فاسو وجنوب السودان ونيجيريا في القارة الأفريقية واليمن في آسيا يواجهون حالة حرجة من المجاعة.

المنظمتان التابعتان للأمم المتحدة أشارتا في تقريرهما إلى تضافر عدة عوامل بينها النزاعات المتصاعدة والتدهور الاقتصادي وفايروس كورونا والصعوبات المتزايدة في الحصول على المساعدات الإنسانية، دفعت بالسكان للغرق بشكل أكبر في مرحلة الطوارئ لانعدام الأمن الغذائي.

معدو التقرير أكدوا أن تطور الوضع في هذه البلدان مرهون بشكل خاص بالوصول إلى المساعدات الإنسانية والتمويل المستمر للمساعدات الإنسانية.

دومينيك بورجون مسؤول الطوارئ بمنظمة الأغذية والزراعة، قال إن التقرير دعوة واضحة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة، مضيفاً أن المنظمة تشعر بقلق بالغ إزاء التأثير المشترك للعديد من الأزمات التي تقوض قدرة الناس على إنتاج الغذاء والحصول عليه.

من جهتها عبرت مديرة مكتب الطوارئ في برنامج الأغذية العالمي، مارغو فان دير فيلدين، عن أسفها لفقدان العديد من الأرواح لحياتهم نتيجة المجاعة.

التقرير دق ناقوس الخطر في ستة عشر بلداً آخر قد يواجهون المجاعة، من بينها سوريا ولبنان والصومال، مشيراً إلى أن الأخير شهد مجاعة عام 2011، أودت بحياة 260 ألف شخص.

قد يعجبك ايضا