الأمم المتحدة: اليمن يتجه نحو أسوأ مجاعة يشهدها العالم منذ عقود

 

اليمن يسير نحو أسوأ مجاعة يشهدها العالم منذ عقود وفق تقرير للأمم المتحدة أشار إلى أنّ معدلات سوء التغذية وصلت إلى مستويات قياسية.

منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، “مارك لوكوك”، وفي إحاطة حول الوضع الإنساني في اليمن لمجلس الأمن، قال إنّ حوالي أربعمئة ألف طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد.

لوكوك أضاف أنّ هؤلاء الأطفال في الأسابيع والأشهر الأخيرة يعانون من بطون منتفخة وأطراف هزيلة ونظرات فارغة، وهم يتضورون جوعا حتى الموت.

منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، أوضح أنّ هناك فرصة مهمة الآن لمساعدة اليمن على التحرك نحو سلام دائم والعمل على منع المجاعة وتهيئة الظروف لتحقيق هذه الفرصة.

لوكوك طالب أيضاً بتكاتف جميع الجهود الدولية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني والعمل على منع المجاعة، محذرا من نفاد الوقت تجاه الوضع الإنساني هناك.

من جانبه دعا مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث إلى وقف هجوم الحوثيين على مأرب الخاضعة لسيطرة الحكومة وحذر من أن السعي لانتزاع السيطرة على الأراضي بالقوة يهدد كل آفاق عملية السلام.

وبعد تحذيرات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية، تراجعت إدارة الرئيس جو بايدن، الأسبوع الماضي، عن قرار الرئيس السابق دونالد ترامب بشأن تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية، وهو ما كان سيؤثر على الواردات التجارية إلى البلاد ويضر بالجهود الإنسانية.

قد يعجبك ايضا