ليبيا..اجتماع “سرت” يؤكد على ضرورة وقف كامل للنار وإخراج المرتزقة

تطبيق وقفِ إطلاقِ النار بالكامل وتفكيك المرتزقة وفتح الطرق والمعابر الرئيسية التي تربط بين المدن الليبية، هي أبرز مخرجات اليوم الثاني من اجتماعات اللجنة العسكرية الليبية 5+5 في مدينة سرت والتي تستضيف طرفي النزاع الليبي للمرة الأولى.

وبحسب وسائل إعلام محلية فإنّ أبرز ما تمّ مناقشته في الجلسة هو سحب الأجانب ووضع خطة لتنفيذ مهمة اللجان المشكّلة ,المسؤولة عن الإشراف على خروج المرتزقة.

كما ناقشت اللجنة ملفات بينها سحب وتفكيك الفصائل المسلحة من خطوط التماس قرب مدينتي سرت ومصراتة إلى ما بعد منطقة بوقرين.

وتضمّنت الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة العسكرية أيضاً إعادة القوات لمعسكراتها وفتح الطرق والمعابر الرئيسية التي تربط بين المدن الليبية، وفتح الطريق الساحلي.

برعاية أممية.. ملتقى للحوار السياسي ينقاقش تسوية الأزمة الليبية

وتتزامن جلسات مدينة سرت والتي من المقرر أن تستمرَّ لثلاثة أيام، مع ملتقى الحوارالسياسي الليبي في تونس برعاية الأمم المتحدة في إطار مساعي التوصل لتسويةٍ سياسية للأزمة الليبية.

وأولى خطوات الملتقى تمثّلت بطرحِ مسودّة اتفاق للمرحلة الانتقالية وتتألف من عدّة مواد أساسية، أهمها الحفاظ على سيادة الدولة والتعهّد بالامتناع عن رهن القرار الوطني ومقدرات البلاد لأيِّ قوة خارجية.

وتضمنت المسودة أهمية الوصول إلى انتخابات عامّة لتجديد الشرعية السياسية ، ووفقاً لها تبدأ المرحلة الانتقالية بعد منح الثقة للحكومة المقبلة خلال فترة زمنيّة لا تتجاوز ثمانية عشر شهراً وتنتهي بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية .

قد يعجبك ايضا