اجتماع الكتل السياسية يخرج بـ”5″ توصيات لحل الأزمة السياسية

بعد اجتماعٍ لقادة الكتل السياسية في العراق بحضور الرئاسات الأربع ممثلة برئاسة الجمهورية والحكومة والبرلمان والمجلس الأعلى للقضاء وبحضور رئيسة البعثة الأممية جينين بلاسخارت، خرج المجتمعون بخمس توصيات من أجل حل الأزمة السياسية الحالية في البلاد.

مكتب رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، قال في بيان بعد انتهاء الاجتماع، إن المجتمعين عبّروا عن التزامهم بالثوابت الوطنية وإيجاد حل لكل الأزمات من خلال الحوار، حفاظاً على وحدة العراق وأمنه واستقراره، وديمومة النظام الديمقراطي الدستوري، مؤكدين على ضرورة تغليب المصالح الوطنية العليا.

المجتمعون اعتبروا، أن الاحتكام مرة جديدة إلى صناديق الاقتراع من خلال انتخابات مبكرة ليس حدثاً استثنائياً في تاريخ التجارب الديمقراطية خاصةً عندما تصل الأزمات السياسية إلى طرق مسدودة.

وبحسب بيان الحكومة العراقية، فإن المجتمعين اتفقوا على استمرار الحوار الوطني من أجل وضع خريطة قانونية ودستورية لمعالجة الأزمة الراهنة، داعين التيار الصدري للانخراط بالحوار لوضع آلياتٍ للحل الشامل بما يخدم تطلعات الشعب العراقي وتحقيق أهدافه، على حد تعبيرهم.

كما دعا المجتمعون إلى إيقاف كل أشكال التصعيد الميداني أو الإعلامي أو السياسي، مؤكدين على ضرورة حماية مؤسسات الدولة والعودة إلى ما أسموه بالحوار الهادئ بعيداً عن الاستفزازات التي من شأنها إثارة الفتن، مطالبين وسائل الإعلام والنخب بدعم مسار الحوار الوطني.

هذا وكان الاجتماع قد عقد في القصر الحكومي بالعاصمة بغداد تلبية لدعوة رئيس الوزراء المنتهية ولايته مصطفى الكاظمي، لمناقشة التطورات الأخيرة في البلاد، ومحاولة تقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين وصولاً إلى إنهاء الأزمة التي تعيشها البلاد.

قد يعجبك ايضا