اجتماعات الغردقة حول ليبيا.. تأكيد أممي على إجراء الاستفتاء على الدستور

استكمالاً للإنفراجة الحاصلة في الأزمة الليبية سياسياً، وفي اجتماع بمدينة الغردقة المصرية للتباحث حول كيفية إجراء الاستفتاء على الدستور، دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيتش إلى ضرورة التوصل إلى قاعدة دستورية صحيحة لتسهيل إجراء الاستحقاقات الانتخابية في وقتها المحدد.

مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا يان كوبيتش

المبعوث الأممي وفي أول تصريح رسميّ له وخلال تطبيق زووم شدد على أهمية الاجتماع الثالث للمسار السياسي الليبي وأهمية الخروج بنتائج إيجابية كونه يمسُّ المواطن الليبي بشكل مباشر عبر اتفاق الفرقاء الليبين على شكل الاستفتاء الذي يرغبون به.

وانطلقت الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الغردقة التي ستستمر من التاسع حتى الحادي عشر من فبراير الجاري، اليوم الثلاثاء وبحضور وفدي مجلسي النواب والأعلى للدولة ورئيس المفوضية العليا للانتخابات وبرعاية الأمم المتحدة.

ونظراً للأجواء الإيجابية التي تخيّم على المسار السياسي في ليبيا، دعا رئيس المفوضية العليا للانتخابات إلى أهمية استثمارها للوصول إلى ما يرضي الليبيين، مؤكداً استعداد المفوضية لإجراء الاستفتاء على الدستور .

بدورهم، أكّد المشاركون في الاجتماع على ضرورة إجراء الاستفتاء مع التعديل على المادة السادسة واتباع نظام الدوائر 1+50 من خلال إيقاف نظر الطعون المتعلقة بقانون الاستفتاء وقانونية إصدار مشروع الدستور والتعديل العاشر للإعلام الدستوري الصادر في نوفمبر من العام 2018.

واتقف المشاركون أيضاً على استكمال المباحثات خلال الأيام الثلاثة للوصول إلى تحديد موعد للاستفتاء والإجراءات المرتبطة به، ومن ثمّ رفع الاتفاق إلى مجلسي النواب والأعلى للدولة وبعثة الأمم المتحدة لتفعيله وتوفير الدعم اللازم والضروري لإجراء الاستفتاء.

قد يعجبك ايضا