اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين لإتمام عملية واسعة النطاق لتبادل الأسرى

في ختام اجتماع دام سبعة أيام في العاصمة الأردنية عمان أشرف عليها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، أعلن بيان صادر عن الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، أن ممثلي الحكومة اليمنية والحوثيين اتفقوا على خطة مفصلة لإتمام أول عملية تبادل رسمية واسعة النطاق للأسرى والمحتجزين منذ بداية النزاع.

وتعليقا على الاتفاق، دعا غريفيث طرفي النزاع إلى تنفيذ ما اتفق عليه بشأن تبادل الأسرى، لإنهاء معاناة الآلاف من الأسر اليمنية.

مصدر أممي أكد أن الاتفاق يقضي بإطلاق سراح 1420 أسيراً ومعتقلاً من الطرفين، مشيرا إلى اجتماع آخر من المقرر أن ينعقد بعد شهر، تكون الأولوية فيه لبحث إطلاق سراح أسرى آخرين.

التحالف العربي يحمل الحوثيين المسؤولية عن حياة وسلامة طاقم مقاتلته
في سياق منفصل، حمل التحالف العربي بقيادة السعودية، الحوثيين مسؤولية حياة وسلامة طاقم المقاتلة “تورنيدو” التي سقطت بمحافظة الجوف.

وقال المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي، إن الطاقم الجوي المكون من ضابطين، تعرضا لإطلاق نار، مضيفا بأن ذلك ينافي أحكام القانون الدولي الإنساني.

وأعلن مكتبُ مُنسِّقِ الأممِّ المتّحدة في اليمن مقتلَ واحدٍ وثلاثين مدنياً وإصابةَ اثني عشر آخرين بضرباتٍ جويّةٍ استهدفت منطقةَ الهيجةِ في محافظة الجوف. وقال التحالفِ العربيّ، إنّ مقاتلةً تابعة له، سقطت بالمنطقة أثناءَ قيامِها بمهمّةِ إسنادٍ جويٍّ للوحداتِ التابعةِ للجيشِ اليمنيّ.