إيران: عقوبات أمريكية جديدة وشديدة تطال حتى الزعيم الأعلى خامنئي

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع الاثنين، أمرا تنفيذياً يفرض عقوبات جديدة على إيران، وذلك وسط تصاعد التوتر بين البلدين.

وأبلغ ترامب الصحفيين في البداية أن العقوبات، التي ستستهدف الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي ومكتبه، تأتي رداً على إسقاط طهران طائرة أمريكية مسيرة الأسبوع الماضي، ليعاود القول في وقت لاحق إن العقوبات كانت ستُفرض بغض النظر عن2 حادثة الطائرة المسيرة.

الولايات المتحدة حملت إيران أيضاً مسؤولية هجمات وقعت في وقت سابق هذا الشهر، على ناقلتي نفط عند مدخل خليج عمان، ونفت إيران المسؤولية عن ذلك.

وقال ترامب إنه سيكون مستعداً لإجراء محادثات مع الزعماء الإيرانيين، غير أن طهران رفضت مثل هذا العرض ما لم تسقط واشنطن العقوبات.

بدوره، ذكر وزير الخزانة الأمريكي، ستيف منوتشين، أن الأمر التنفيذي الجديد الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب سيجمد أصولا إيرانية بمليارات الدولارات، مما يزيد الضغط على طهران.

منوتشين قال إن العقوبات ستطال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، فضلاً عن ثمانية من كبار قادة الحرس الثوري، مضيفاً أن واشنطن لم تتشاور مع الحلفاء بشأن تلك العقوبات المحددة.

وسائل إعلام إيرانية: العقوبات الأمريكية تعتمد على “”حجج ملفقة

من جهتها، قالت وسائل إعلام إيرانية رسمية، إن العقوبات الأمريكية الجديدة التي فرضت على طهران تستند إلى ما اعتربتها حجج ملفقة.

والعام الماضي، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم مع إيران في عام 2015، ومذاك فرضت واشنطن مراراً عقوبات على طهران بهدف كبح البرنامج النووي الإيراني في مقابل رفع عقوبات.

قد يعجبك ايضا