إيران… حالات تسمم جديدة بمدارس الفتيات بعد يوم على استئناف الدراسة

غداة استئناف الدراسة في مدارس الفتيات بإيران بعد عطلة استمرت لأسبوعين، جرى تسجيل حالات تسمم جديدة في مدرسة بمدينة تبريز شمال غربي البلاد.

وسائل إعلام إيرانية معارضة، أفادت أن عشرين حالة تسمم جديدة جرى تسجيلها في مدرسة للفتيات بمدينة تبريز شمال غربي البلاد، الأمر الذي أكدته وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية التي قالت إنه تم نقل عشرين مصابة بمشاكل في الجهاز التنفسي إلى المستشفى لتلقي العلاج.

ومنذ نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر، تكرّرت الظاهرة في عدد من مدارس الفتيات بإيران، حيث ظهرت أعراض على الطالبات مثل الغثيان وضيق التنفس والدوار، جراء ما تقول تقارير حقوقية إنه انتشار لغازات سامة في مدارس الفتيات، حيث أكدت السلطات الإيرانية إصابة أكثر من خمسة آلاف طالبة في أكثر من مئتين وثلاثين مدرسة بخمس وعشرين محافظة إيرانية بحالات تسمم خلال الأسابيع الماضية.

وانتشرت الظاهرة بشكل كبير، بعد شهرين على اندلاع الحركة الاحتجاجية في البلاد التي أشعلها مقتل الشابة الكردية جينا أميني على يد ما تسمى بـ”شرطة الأخلاق” بسبب “عدم الالتزام بقواد اللباس الصارمة” التي تفرضها السلطات.

خامنئي يرجع خلع الحجاب لـ”مخطط خارجي” يستهدف البلاد

في سياق ذي صلة، ومع انتشار ظاهرة خلع الحجاب في إيران احتجاجاً على ممارسات السلطات مع الحركة الاحتجاجية، أرجع المرشد الإيراني علي خامنئي الظاهرة لما أسماه “مخططاً خارجياً” يستهدف البلاد.

يأتي ذلك بعد أيام على إعلان السلطات الإيرانية، ملاحقة النساء اللواتي يخلعن الحجاب قضائياً، ووجهت أجهزتها الأمنية بإلقاء القبض على كل من تخالف “قانون الحجاب” تمهيداً لمعاقبتها.