إقليم كردستان: استئناف المباحثات بين بغداد وأربيل خلال أيام

كثيرة هي الملفات العالقة بين بغداد وأربيل منها على سبيل المثال لا الحصر، النفط، المادة 140 الخاصة بالمناطق المتنازع عليها، ومستحقات البيشمركة من الموازنة الاتحادية، بالإضافة لقضايا أخرى تراكمت خلال السنوات الأخيرة.

لمناقشة هذه القضايا الخلافية، واستئناف المباحثات مع الحكومة الاتحادية يزور وفد من حكومة إقليم كردستان، العاصمة العراقية بغداد هذا الأسبوع، حسبما قال رئيس ممثلية إقليم كردستان في بغداد، فارس عيسى.

الاجتماعات السابقة بين بغداد وأربيل، نتج عنها تشكيل لجنتين إحداهما قانونية والأخرى فنية للتفاوض بين الجانبين، ومن المقرر أن تجرى الجولة الأولى من مباحثات اللجنتين في بغداد.

ووفقاً للمعلومات فقد حددت حكومة إقليم كردستان أعضاءها في اللجنتين القانونية والفنية المعنيتين بالتفاوض مع الحكومة العراقية، واستكملت الاستعدادات لزيارة بغداد خلال الأسبوع الجاري، لإجراء الحوار حول تسوية الخلافات بين الجانبين.

وخلال الاجتماع الأول لمجلس وزراء إقليم كردستان الذي عقد في منتصف تموز الماضي، تم التأكيد على تحسين العلاقات مع بغداد.

كما زار كل من رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، ورئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، بغداد الشهر الماضي، بهدف إيجاد حلول للملفات العالقة بين أربيل وبغداد، أعقبتها زيارة لوفدٍ من الحكومة العراقية إلى أربيل، التقى خلالها بكبار مسؤولي حكومة إقليم كردستان.

قد يعجبك ايضا