إسرائيل…موسكو تحث تل أبيب على إقناع واشنطن بخوض محادثات ثلاثية حول سوريا

زيارات ورسائل دبلوماسية، ووساطات دوليّة، لخوض محادثات ثلاثية روسية أمريكية على مستوىً عالٍ بوساطة إسرائيلية، بهدف الوصول إلى صيغة جامعة بين الدول المحورية في الأزمة السورية.

موقع “Axious آخيوس” الإسرائيلي، نقل عن مسؤولَين إسرائيليين، أنّ روسيا حثّت إسرائيل على إقناع الولايات المتّحدة الأمريكية بالموافقة على خوض محادثات ثلاثية حول سوريا على مستوى مستشاري الأمن القومي للدول الثلاث.

الموقع الإسرائيلي، أوضح في تقرير، أنّ وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أثار الموضوع خلال المحادثات التي أجراها مع نظيره الإسرائيلي، يائر لابيد، بموسكو في أيلول/ سبتمبر الجاري، مشيراً إلى اتصالات أجريت مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إيال حولتا، أيضاً بهذا الخصوص.

مبعوث الرئيس الأمريكي ومنسق البيت الأبيض للسياسة في الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، وبحسب موقع آخيوس، عقد خلال أيلول/ سبتمبر الجاري، اجتماعاً في جنيف مع نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، بطلب من الجانب الروسي.

ماكغورك قال عقب المحادثات، إنّ الطرف الروسي أراد بحث الخطوات الخاصّة بالتسوية السياسيّة في سوريا، ومعرفة ما إذا كانت واشنطن مع منح إعفاءات من عقوبات “قيصر” ضد سوريا، للسماح بنقل النفط والغاز عبر أراضيها إلى لبنان الذي يواجه نقصاً في الوقود.

كما تطرّق منسق السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط بريت ماكغورك، إلى مسألة انسحاب الفصائل التابعة لإيران والفصائل المواليّة لها من المناطق المتاخمة لأراضي سيطرة إسرائيل في هضبة الجولان، بحسب ما نقلته صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية.

قد يعجبك ايضا