إسرائيل … تقدم في محادثات القاهرة بشأن الهدنة في غزة

مع استئناف مفاوضات الهدنة بين إسرائيل وحركة حماس عبر الوسطاء في العاصمة المصرية القاهرة قال مسؤول إسرائيلي مطلع إنه تم إحراز بعض التقدم مشيراً إلى احتمالية تكثيف هذه المفاوضات بشكل ملحوظ خلال الأيام المقبلة.

المسؤول الإسرائيلي لفت إلى أن استمرار المحادثات قد يكون له تأثير على القرارات الصادرة من تل أبيب بشأن قيام الجيش الإسرائيلي بعملية عسكرية في رفح، مؤكداً أن إسرائيل تعتبر إطلاق سراح الرهائن أولويةً أولى بالنسبة لها.
وبحسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل التي أوردت النبأ فإن محادثات القاهرة تجري وسط إحباط إسرائيلي كبير من فاعلية قطر بوصفها وسيطاً واستعدادها للضغط على حماس.
الحكومة تمنح الوفد المفاوض في القاهرة صلاحيات أوسع

ويأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه هيئة البث الإسرائيلية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منح رئيس جهاز الموساد دافيد بارنياع، الذي يعد رئيس الوفد المفاوض في مباحثات تبادل الأسرى مع حركة “حماس”، صلاحياتٍ أكبر في محاولة للتوصل إلى اتفاق قريب يؤدي إلى إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين.

الهيئة أوضحت أن مجلس الحرب الذي اجتمع مساء الأحد قرر أن يكون الوفد المفاوض منفتحاً على الأفكار الجديدة من جانب الوسطاء بشأن قضية عودة النازحين إلى شمال قطاع غزة.

ووفقاً للهيئة فإن إسرائيل سمحت بعودة محدودة لـ ألفي شخص إلى شمال غزة بعد أسبوعين من بدء وقف إطلاق النار فيما تطالب حماس بعودة جميع سكان المنطقة إلى منازلهم.