إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح وقف إطلاق النار

محاولات التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، تنشط من جديد، إذ أعلن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي، “الموساد” أن إسرائيل تدرس رد حركة حماس على مقترح وقف إطلاق النار وتبادل السجناء والمحتجزين في غزة، والذي قُدم لها عبر الوسطاء يوم الأربعاء.

بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قال، إن الأخير سيدرس رد حماس وسيرد على الوسطاء، بعد أن يعقد اجتماعاً مع المجلس الأمني المصغر لبحث كيفية الرد على مقترح وقف إطلاق النار وصفقة التبادل.

وفي السياق، نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن مسؤول مطلع لم تكشف عن هويته، قوله إن رد حماس الأخير يسمح بالتقدم بشأن اثنين من البنود التي اقترحتها إسرائيل سابقا، مشيرا إلى أن هناك مواقف إيجابية بشأن وقف النار في غزة.

من جهتها، قالت حركة حماس في بيان، أنها “تعاملت بإيجابية مع فحوى المداولات الجارية للتوصل إلى وقف الحرب، مشيرة إلى أن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أجرى اتصالات مع الوسطاء بهذا الشأن.

إلى ذلك، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن كبار القادة العسكريين الإسرائيليين يريدون وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ويعتبرون ذلك أفضل وسيلة لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين، على اعتبار أن القوات الإسرائيلية بحاجة إلى إعادة تجميع صفوفها في حالة اندلاع حرب مع حزب الله في لبنان.

قد يعجبك ايضا