إسرائيل: إيران تدعم محاولة حزب الله إقامة منشآت لصواريخ دقيقة التوجيه

اتهمت إسرائيل إيران بتكثيف الجهود الرامية لإقامة منشآت للصواريخ الدقيقة التوجيه لدى جماعة حزب الله في لبنان، وذلك في تحذير مستتر لبيروت من أن الضربات الإسرائيلية المضادة قد تتصاعد.

وقال اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس المتحدث باسم الجيش إن إيران زادت في الشهور القليلة الماضية من وتيرة العمل في مشروع كبير ترعاه لتوفير سبل إنتاج الصواريخ الدقيقة التوجيه لدى حزب الله، وذلك من حيث المباني والمرافق والمواقع، وكذلك منشآت التحويل والتصنيع.

ويمكن أن تشكل هذه الصواريخ، التي يعترف حزب الله بحيازتها، ثقلا موازنا للقوة العسكرية الطاغية لدى إسرائيل في أي حرب مستقبلية، وذلك لقدرتها على تحديد مواقع البنية الأساسية الرئيسية وإصابتها بدقة.

وإسرائيل وحزب الله في حالة تأهب منذ استخدام طائرتين مسيرتين إسرائيليتين في مطلع الأسبوع لمهاجمة ما وصفه مسؤول أمني في المنطقة بأنه هدف متعلق بمشروع الجماعة اللبنانية للصواريخ الدقيقة التوجيه.

وحمل حزب الله إسرائيل مسؤولية الضربة التي ندر أن تعرضت بيروت لمثلها وقال إنه سيرد عليها. وتنفي الجماعة الشيعية المسلحة امتلاك منشآت صاروخية من هذا القبيل. فيما يتهم لبنان إسرائيل باختلاق ذرائع للعدوان عليه.

ولم يصدر بعد رد من إيران على هذه المزاعم، وذلك في الوقت الذي يتعرض فيه برنامجها النووي وأنشطتها الإقليمية لضغوط أمريكية، وهو ما يثير توترا في الخليج.

قد يعجبك ايضا