إثيوبيا.. آبي أحمد يؤكد المضي بالملء الثاني لسد النهضة في الموعد المحدد

على وقع الأزمة المستمرة حول سد النهضة الإثيوبي، والاتهامات المتبادلة بين إثيوبيا من جهة ومصر والسودان من جهة أخرى، بشأن المسؤولية عن عرقلة جهود التوصل إلى حل نهائي للأزمة، أعلنت أديس أبابا المضي بالملء الثاني للسد في الموعد المحدد.

رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قال خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي الإثيوبي، إن بلاده ماضية بعملية الملء الثاني لسد النهضة في موسم الأمطار المقبل، رغم ما أسماها محاولة بعض الأطراف عرقلة جهود التنمية في إثيوبيا.

آبي أحمد، اتهم جهات داخلية وخارجية لم يسمها، بمحاولة إحداث الفوضى وزعزعة الاستقرار في إثيوبيا، معتبراً أن تلك الجهات تمارس ضغوطاً ومؤامرات على البلاد لثنيها عن جهود التنمية، على حد وصفه.

تلويح بمقاضاة إثيوبيا إن استمرت في ملء سد النهضة دون اتفاق

وكان السودان قد لوّح الجمعة، بملاحقة إثيوبيا قضائياً، في حال استمرّت بالملء الثاني لسدّ النهضة دون اتفاقٍ ثلاثيٍّ يشمل دولتي المصب.

وقال وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، في بيانٍ إنّه في حال أصرّت إثيوبيا على الملء الثاني لسد النهضة، فإنّ بلاده ستقوم بتقديم دعاوى قضائية ضدّ الشركة الإيطالية المنفّذة وضدّ أديس أبابا.

وأشار الوزير السوداني، إلى أن إثيوبيا اعترضت على دعوة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك لعقد قمةٍ ثلاثيةٍ بين مصرَ والسودانِ وإثيوبيا، في منتصف نيسان/ أبريل الجاري، بعد فشل المحادثات التي رعاها الاتحاد الإفريقي بداية الشهر.

قد يعجبك ايضا