أوكرانيا.. القوات الروسية تعلن السيطرة على 3 قرى في خاركيف وزابوريجيا

تتسارع التطوراتُ العسكرية على جبهة خاركيف شمال شرقي أوكرانيا، حيث تشن روسيا هجوماً برياً من عدة محاور، تمكنت خلاله من السيطرة على عددٍ من القرى، في تقدُّمٍ ميدانيٍّ قد يكون الأكبر منذ أشهر.

وزارة الدفاع الروسية قالت الأربعاء، إنّ قواتها تمكنت من السيطرة على قريتين جديدتين على محاور خاركيف، هما “غلوبوكويه ولوكينتسي”، إضافةً إلى “رابوتينو” الاستراتيجية في منطقة زابوريجيا الجنوبية.

 

 

في غضون ذلك، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعٍ في الكرملين، مع وزير الدفاع الجديد أندريه بيلوسوف وسكرتير مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو، وعددٍ من أبرز الجنرالات، إن أعمال الجيش الروسي تسير وفقًا للخطة التي أقرّتها هيئة الأركان.

الجيش الأوكراني أقرَّ من جانبه بالتراجع على جبهة خاركيف، وقال إنّ قواته اضطرت لذلك في بعض أجزاء الجبهة الشمالية، ووصفت الوضع هناك بالصعب، تزامناً مع إرسال تعزيزاتٍ عسكريةٍ إلى المنطقة.

روسيا
وزارة الدفاع تعلن إحباط هجمات أوكرانية فوق القرم ومناطق أخرى
وجاءت هذه التطورات، مع استمرار الضربات الأوكرانية على المناطق الروسية وشبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا عام ألفين وأربعة عشر.

وزارة الدفاع الروسية قالت في بيانٍ سابق، إن قواتها الجويةَ اعترضت ودمرت عشرة صواريخَ طويلةِ المدى، أطلقتها القوات الأوكرانية على شبه جزيرة القرم، مشيرةً في ذات الوقت إلى تدمير طائراتٍ مسيرةٍ فوق مناطق بيلغورود وكورسك وبريانسك الحدودية جنوب غربي البلاد.

وتلقى البلدان خلال الأسابيع والأشهر القليلة الفائتة، خسائرَ كبيرةً في الأرواح ومرافق البنية التحتية، ولا سيما أوكرانيا، التي تضررت منشآتُ الطاقة فيها بشكلٍ كبير، فيما يبدو أنها استراتيجيةٌ روسيةٌ ممنهجة.