أمريكا ترصد تحريك إيران صواريخ كروز وطائرات مسيرة

في وقت تتوالى التحذيرات من مخاطر تمدد الحرب في قطاع غزة وتحولها إلى حرب إقليمية، قال مصدران أمريكيان إن الولايات المتحدة رصدت تحريك إيران لطائرات مسيرة وصواريخ كروز، مما يشير إلى أنها ربما تستعد لمواجهة أهداف إسرائيلية من داخل أراضيها، وذلك في إطار الرد المرتقب على الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف قنصليتها بدمشق.

وذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية نقلاً عن المصدرين، أنه ليس من الواضح ما إذا كانت إيران تستعد لتوجيه ضربة من أراضيها كجزء من هجوم أولي، أو ما إذا كانت تحاول ردع إسرائيل أو الولايات المتحدة عن توجيه ضربة مضادة محتملة لأراضيها، لافتين إلى أن طهران تريد أن تكون الضربة الانتقامية كبيرة بالتوازي مع أنها تريد تجنب التورط في حرب مباشرة مع إسرائيل والولايات المتحدة.

جاء هذا في وقت، أبلغ مسؤول في الإدارة الأمريكية ومصدر مطلع على المعلومات الاستخباراتية شبكة “سي إن إن” بأن الولايات المتحدة تتوقع أن تنفذ إيران ضربات ضد عدة أهداف داخل إسرائيل، وأن يشارك وكلاء إيران في المنطقة أيضاً في تنفيذ الهجمات.

من جانبه قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه يتوقع أن تهاجم إيران إسرائيل “عاجلا وليس آجلا”، وحذرها من المضي قدما في ذلك، وأكد بايدين خلال مؤتمر صحفي التزام بلاده بالدفاع عن إسرائيل ودعمها في مواجهة إيران.

وكان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي قد أكد على أن ما يتردد عن هجوم إيراني وشيك على إسرائيل هو تهديد حقيقي وقد يحدث، وأن واشنطن تنظر في وضع قواتها بالمنطقة في ضوء تهديد طهران.

وحذرت دول من بينها الهند وفرنسا وبولندا وروسيا مواطنيها من السفر إلى منطقة الشرق الأوسط، ودعت فرنسا رعاياها لمغادرة إيران وعدم السفر إلى لبنان وإسرائيل وفلسطين، فيما حولت شركات طيران عديدة مسار رحلاتها خوفاً من التصعيد بالمنطقة.

قد يعجبك ايضا