أمريكا تتعهد بدعم القوات الحكومية في أفغانستان بـ 3.3 مليارات دولار لمواجهة طالبان

مع اقتراب الموعد النهائي لانسحاب القوات الأمريكية والأجنبية من أفغانستان، تعهَّدتِ الولايات المتحدة بدعم القوات الأفغانية بثلاثة فاصلة ثلاثة مليارات دولار لمواجهة حركة طالبان، إضافةً إلى تخصيصها مئتينِ وستّةً وستينَ مليونَ دولارٍ للاستجابةِ لفايروس كورنا في البلاد.

التعهّد الأمريكي جاء خلال لقاء المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان زلماي خليل زاد مع قادةٍ أفغان في كابول، لمناقشة التعاون الثنائي بعد مغادرة القوات الأمريكية وقوات التحالف البلاد بحلول الموعد النهائي في الحادي عشر من أيلول سبتمبر المقبل.

المتحدث باسم الرئيس الأفغاني محمد أميري قال، إنّ المحادثات مع خليل زاد والوفد المرافق له تركّزت على ثلاثة قطاعات، بما في ذلك الدفاعُ والاقتصادُ والمساعداتُ الإنسانيّة.

وتأتي هذه المناقشات في الوقت الذي كثَّف فيه مقاتلو طالبان هجماتِهم ضدّ القوّات الحكومية، وسيطروا على تسع مناطق أفغانية، من بينها ستّةٌ في الأسبوع الماضي، وذلك منذ بَدءِ الانسحاب العسكري الأجنبي قبل شهر.

وقرَّرتِ الولايات المتحدة سحب قواتها بشكلٍ كاملٍ من أفغانستان مع حلول الذكرى العشرين لهجمات الحادي عشر من أيلول /سبتمبر، وسط توتّرٍ وتصاعدٍ في أعمال العنف، بالمقابل رفعت قوات الأمن الأفغانية حالة التأهب لأقصى درجاتها تحسباً لهجمات انتقامية من حركة طالبان.

قد يعجبك ايضا