أمريكا.. الحزب الديمقراطي يسيطر على مجلس الشيوخ بعد الفوز بمقعدي جورجيا

بعد قرابة عشرين عاماً من آخرِ فوزٍ لديمقراطيٍّ في انتخابات مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية جورجيا، يبدو أن هذه القاعدةَ كُسِرَتْ في الانتخابات المعادة في الولاية الجنوبية.

المرشّحُ الديمقراطي جون أوسوف أعلنَ فوزَه بالمقعد الثاني في الولاية عَقِبَ إعلانٍ مماثلٍ للديمقراطي الآخر رافاييل وارنوك بالمقعد الأول، ما يعني سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ.

ومن شأن هذ الفوز أن يشكّلَ مجلساً منقسماً يكون لكلِّ حزبٍ فيه خمسون مقعداً، مِمَّا يمنحُ نائبةَ الرئيس المنتخبة كامالا هاريس التصويتَ الفاصل بعد توليّها منصبَها في العشرين من الشهر الجاري.

 

 

وتغلّبَ أوسوف في الانتخابات الفرعية بولاية جورجيا، على السيناتور الجمهوري المنتهيةِ ولايتُهُ ديفيد بيردو، كما فازَ وارنوك على السيناتورةِ الجمهورية المنتهيةِ ولايتُها كيلي لوفلر، إلا أن السلطاتِ حتى الآن لم تعلنِ الفائزَ في هذه الانتخابات.

وسيكون لفوز الديمقراطيين بمقعدي الولاية الأثرُ الكبيرُ في تمرير جدول أعمال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن التشريعي بشأن مسائلَ، مثلُ: الوباء والرعاية الصحية والضرائب والطاقة والبيئة وغيرها.

ولم يُحصِّلْ أيٌّ من المرشحين الأربعة على نسبة خمسين بالمئة اللازمة للفوز في الاقتراع الذي جرى في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت، لكن في جولة الإعادة لن يتم النظرُ لهذه النسبة، لأن المرشّحَ لا يحتاج سوى للفوز على منافسه بأية نتيجة كانت.

قد يعجبك ايضا