ألمانيا.. تراجع معدل التضخم بأكثر من المتوقع في يونيو

بأكثر من المتوقع عاد معدل التضخم في ألمانيا إلى مسار الانخفاض في يونيو حزيران، مع استئناف اتجاهه الهبوطي بعد شهرين متتاليين من الارتفاع

بيانات أولية من مكتب الإحصاء الاتحادي أظهرت، أن معدل التضخم في ألمانيا تراجع إلى اثنين فاصلة خمسة في المئة في يونيو، وفق «رويترز».

وتراجع التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، إلى اثنين فاصلة تسعة في المئة من ثلاثة في المئة في مايو.

وتوقع المحللون الذين استطلعت آراءهم «رويترز في وقت سابق قراءةً تبلغ اثنين فاصلة ستة في المئة، بعد ارتفاع سنوي في أسعار المستهلك بنسبة اثنين فاصلة ثمانية في المئة في مايو (أيار)، استناداً إلى بيانات متوافقة للمقارنة مع دول أخرى في الاتحاد الأوروبي.

وفي مارس (آذار)، تباطأ التضخم في أكبر اقتصاد في أوروبا إلى اثنين فاصلة ثلاثة في المئة، وهو أدنى مستوى له منذ يونيو 2021.

ويولي الاقتصاديون اهتماماً وثيقاً ببيانات التضخم الألمانية، حيث ينشر أكبر اقتصاد في منطقة اليورو أرقامه قبل صدور بيانات التضخم في منطقة اليورو، المتوقع صدوره يوم الثلاثاء.

ومن المتوقع أن يبلغ التضخم في منطقة اليورو اثنين فاصلة خمسة في المئة في يونيو، انخفاضاً من اثنين فاصلة ستة في المئة في الشهر السابق، وفقاً للاقتصاديين الذين استطلعت آراءهم «رويترز».

فيما يتوقع المركزي الأوروبي عودة التضخم في منطقة اليورو إلى اثنين في المئة بحلول نهاية عام 2025، بينما يرى المركزي الألماني أن متوسط التضخم سيبلغ اثنين فاصلة اثنين في المئة في العام المقبل.