أكبر اتفاقية مشتريات دفاعية وتسليح بين تل أبيب وإثينا

أكبر اتفاقية مشتريات دفاعية وتسليح وقعتها إسرائيل واليونان، بحسب وزارة الدفاع الإسرائيلية التي قالت إن الصفقة تشمل تشغيل شركة إلبيت سيستمز الإسرائيلية لمركز تدريب للقوات الجوية اليونانية،بقيمة واحد فاصلة خمسة وستين مليار دولار.

بدورها قالت شركة إلبيت الإسرائيلية إنها ستزود اليونان بطائرات تدريب جديدة من طراز إم-346 وستتولى صيانة أسطول التدريب الكامل للقوات الجوية اليونانية، والذي يضم عشرات الطائرات من طراز أم – 346 وتي – 6 لمدة عشرين عاماً تقريباً.

ومطلع العام الجاري أبرمت أثينا اتفاقية في مجال الدفاع مع تل أبيب، تنص بشكل خاص على إنشاء مدرسة طيران للقوات الجوية اليونانية بالإضافة إلى تشغيل مدرسة طيران من قبل شركة إلبيت سيستمز الإسرائيلية.

وفي حينها أوضحت وزارة الدفاع الإسرائيلية أن هذه الشراكة ستكون طويلة الأمد، مضيفة أنها تصب في مصلحة الجانبين وتخلق مئات فرص العمل في كلا البلدين وستعزز الاستقرار في البحر الأبيض المتوسط.

ويأتي هذا الاتفاق بعد أن استضافت قبرص اجتماعاً لكبار دبلوماسيي إسرائيل والإمارات واليونان، حيث اتفق المجتمعون على الشراكة استراتيجية الجديدة بين الأطراف الأربعة التي تمتد من سواحل الخليج إلى البحر المتوسط وأوروبا.

ويرى مراقبون أن هذه الصفقة تأتي في ظل توترات بين اليونان والنظام التركي على خلفية تنقيب الأخير عن الغاز شرق البحر المتوسط، بالإضافة إلى استفزازاته المتكررة في انتهاك القانون الدولي والحقوق السيادية لدول الجوار.

كما أن توقيت هذه الاتفاقية يتزامن مع الدعوات الدولية والإقليمية للحكومة الليبية الجديدة بإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، وإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود التي وقعتها حكومة الوفاق السابقة مع النظام التركي.

قد يعجبك ايضا