أرامكو تبرم عقوداً بقيمة تتجاوز 25 مليار دولار في مجال الغاز

في مساع لتطوير احتياطياتها من الغاز غير التقليدي أعلن أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية أن الشركة وقعت عقود المرحلتين الثانية من مشروع توسعة حقل الجافورة والثالثة من مشروع توسعة شبكتها الرئيسة للغاز بقيمة تجاوزت خمسةً وعشرين مليار دولار.

وقال الناصر، متحدثاً من الظهران خلال مراسم حفل توقيع عقود توسعة الحقل وشبكة الغاز الرئيسة، “إنه من خلال إنتاج ملياري قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي بحلول عام 2030، فإن هذه المبادرة الجريئة ستعزز مكانة السعودية كواحدة من أكبر المنتجين المحليين للغاز في العالم”.

أمين الناصر أضاف أن توسعة شبكة الغاز الرئيسة تعني مد أربعة آلاف كيلومتر إضافية من خطوط الأنابيب، مما يزيد القدرة الإنتاجية بنحو ثلاثة فاصلة اثنين مليار قدم مكعب يومياً ويربط عدة مدن في أنحاء المملكة بالشبكة.

والجافورة أكبر حقل للغاز غير التقليدي وغير المصاحب للنفط في السعودية، ومن المحتمل أن يكون أكبر مشروع لتطوير الغاز الصخري خارج الولايات المتحدة، إذ تصل احتياطياته إلى مئتين وتسعة وعشرين تريليون قدم مكعب من الغاز وخمسة وسبعين مليار برميل من المكثفات.

وتسعى السعودية لتطوير احتياطياتها من الغاز غير التقليدي، والتي تتطلب طرق استخراج متقدمة مثل تلك المستخدمة في قطاع الغاز الصخري.

قد يعجبك ايضا