التحالف العربي يطلب من الأمم المتحدة إدارة مطار صنعاء

دعا “التحالف العربي” بقيادة السعودية الأمم المتحدة إلى الإسهام في إدارة أمن مطار صنعاء (الخاضع لسيطرة الحوثيين والمغلق منذ أكثر من عام) بهدف إعادة تسيير الرحلات التجارية والمدنية.

جاء هذا في بيان للتحالف نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، بعد ساعات من دعوة المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، إلى إعادة فتح مطار صنعاء الدولي.

وأكد المتحدث الرسمي لقوات “التحالف” العقيد الركن تركي المالكي أن “قيادة التحالف قامت منذ بدء العمليات العسكرية ولا تزال بتسخير كافة الإمكانات والجهود لوصول الرحلات التجارية ورحلات نقل الركاب والرحلات الإغاثية إلى جميع المطارات اليمنية، عبر إصدار التصاريح الجوية لكافة الطلبات الواردة إليها، وتخصيص مطار بيشة الإقليمي لتنظيم حركة النقل الجوي.

ودعا العقيد المالكي الأمم المتحدة “للمساهمة في استئناف تسيير الرحلات التجارية ونقل الركاب لمطار صنعاء من خلال إدارة أمن مطار صنعاء العاصمة وضمان مخاوف الحكومة اليمنية الشرعية”.

وأكد أنه في “حال توفر عوامل حسن إدارة المطار وضمان أمن وسلامة الطائرات التجارية وإيقاف عمليات التهريب، فإن قيادة التحالف على أتم الاستعداد لفتح حركة الملاحة الجوية أمام الطائرات التجارية”.

وأردف: “ولذلك فقد تم تخصيص المطارات اليمنية بالمناطق المحررة والآمنة كمطارات بديلة وبطلب من الحكومة اليمنية الشرعية”.

حيث يستخدم اليمنيون للسفر إلى الخارج مطارَي “عدن” (جنوب)، و”سيئون” (شرق)، إضافةً إلى منفذَين بريَّين مع السعودية وسلطنة عمان.

ويذكر أن التحالف العربي فرض في أغسطس 2016 حظراً على الرحلات من وإلى مطار صنعاء بحجة العمليات العسكرية القريبة منه، قبل أن يستثني بعد ذلك الرحلات الأممية التي تحمل مواد إغاثية.

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا