المجلس العسكري في السودان: مستعدون لتسليم السلطة إذا اتفقت القوى السياسية

في ظل الضغوط الشعبية المتواصلة على المجلس العسكري الانتقالي في السودان، أعلن رئيسه الفريق أول عبد الفتاح البرهان عن استعداد المجلس لتسليم مقاليد الحكم فورا، حال تراضت القوى السياسية وقدمت حكومة متفقاً عليها.

وخلال كلمة له أوضح البرهان بأنهم يرون أن الخيار المناسب للفترة الانتقالية لتسليم السلطة في البلاد هو عامان، مضيفاً أن المجلس ليس طامعاً في السلطة، وأن التوافق السياسي ضروري لبدء المرحلة الانتقالية.

ووفقاً لرئيس المجلس العسكري فإن النيابة السودانية أوكل إليها مهمة تحديد المتورطين في قتل المتظاهرين، إضافة للتحقق بشأن كل من تعرض بسوء للمعتصمين.

الإعلام السوداني كشف من جانبه، عن زيارة مرتقبة لوفد سوداني إلى الولايات المتحدة لبحث مسألة رفع اسم البلاد من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ويأتي هذا التطور بعد أيام من إعلان مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية، أن الولايات المتحدة لن ترفع اسم السودان من قائمتها للدول الراعية للإرهاب قبل أن تتغير قيادة وسياسات الدولة ويسلم الجيش السلطة.

وخلال الفترة الماضية علقت إدارة الرئيس دونالد ترامب المحادثات بشأن تطبيع العلاقات مع السودان بعدما عزل الجيش الرئيس السابق عمر البشير في الحادي عشر من نيسان أبريل.

من جهتها أعلنت السعودية والإمارات، عن تقديم دعم للشعب السوداني بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وتتضمن المساعدات 500 مليون دولار كوديعة في البنك المركزي السوداني ،ليترفع بذلك سعر العملة المحلية مقابل الدولار، بينما سيتم صرف بقية المبلغ لتلبية الاحتياجات الملحة، والتي تشمل الغذاء والدواء والمشتقات النفطية.

قد يعجبك ايضا