ليبيا الصحة العالمية: 147 قتيلا في ليبيا منذ بدء هجوم حفتر

وفق حصيلة جديدة نشرها مكتب منظمة الصحة العالمية في ليبيا، بشأن حصيلة قتلى الاشتباكات الدائرة جنوبي العاصمة طرابلس، فقد سقط حتى الآن 147 قتيلا و 614 جريحا، وذلك منذ بداية هجوم قوات شرق ليبيا التي يقودها خليفة حفتر بهدف السيطرة على العاصمة طرابلس، في الرابع من أبريل الجاري.

ولم يوضح المكتب في بيان له، ما إذا كانت الحصيلة تشمل المدنيين أو العسكريين، غير أنه أشار إلى أن المنظمة تقوم بنشر فرق جراحية لدعم مستشفيات منطقة طرابلس.

من جهته قال مكتب تنسيق العمليات الإنسانية للأمم المتحدة في تغريدة إن “أكثر من 18 ألف شخص نزحوا بسبب المعارك الدائرة ويتلقى ستة آلاف منهم مساعدات، تزامنا مع دعوة الأمم المتحدة كافة الأطراف الى التحلي بضبط النفس وتفادي استهداف المستشفيات وسيارات الاسعاف والطواقم الطبية.

في حين أعرب ممثل المنظمة في ليبيا جعفر حسين، عن خشيته من أن يؤدي الصراع إلى المزيد من الإصابات، واستنزاف الإمدادات المحدودة في المنطقة وإلحاق المزيد من الأضرار بالبنية التحتية الصحية، داعيا المجتمع الدولي إلى ضمان التمويل الكافي لدعم أعمال المنظمة في ليبيا.

وحذرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من أن قصف المدارس والمستشفيات وسيارات الإسعاف والمناطق الآهلة بالمدنيين محرم تماما في القانون الدولي الإنساني، قائلة على موقعها الرسمي إنها تقوم بمتابعة وتوثيق كل الأعمال الحربية المخالفة لذلك القانون تمهيدا لإطلاع مجلس الأمن الدولي والمحكمة الجنائية الدولية عليها.

وتعاني ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي أواخر 2011 من انقسام حاد في مؤسسات الدولة، بين الشرق الذي يديره مجلس النواب والجيش بقيادة حفتر، بينما يدير المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج غربي البلاد، وهي الحكومة المعترف بها دوليا إلا أنها لم تحظ بثقة البرلمان.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق