أقوى منافسي رئيس الوزراء الإسرائيلي يشكلون تحالفاً لخوض الانتخابات

الأحزاب الإسرائيلية تتسارع في تشكيل ائتلافات لخوض غمار الانتخابات المقررة في التاسع من ابريل نيسان القادم.فرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شكل الأربعاء تحالفا انتخابيا مع حزب البيت اليهودي القومي اليميني، ومن شأن ذلك أن يمنح أتباع الحاخام الراحل مائير كاهانا دورا أكبر في السياسات الإسرائيلية.
ويهدف الاتفاق، الذي أعلنه حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو وحزب البيت اليهودي القومي، إلى تقوية ائتلاف يميني ربما يتم تشكيله بعد الانتخابات البرلمانية القادمة، ومن شأن ذلك ان يمنع تأسيس حكومة يسارية.

وفي سبيل منع مواجهة شراكة بين منافسين لنتنياهو من تيار الوسط، وافق الأخير على منح مقعدين وزاريين لحزب البيت اليهودي إذا وافق على الاندماج مع حزب القوة اليهودية الذي أعلن بدوره قبوله بالاندماج.
لكن سفينة هذا الائتلاف اليميني لم تبحر كما تمناها ربانها نتنياهو، اذ واجه موجة ائتلافية من الممكن ان تطيح به في الانتخابات القادمة، حيت شكل اقوى منافسيه تحالفاً ضد ائتلافه.

المخاوف التي كانت تؤرق نتنياهو من التحالفات السياسية أصبحت أمرا واقعاً لابد من مواجهته، اذ وحد اقوى منافسيه، رئيس الأركان السابق بيني جانتس الذي ينتمي لحزب حصانة إسرائيل، ووزير المالية السابق يائير لابيد والذي ينتمي لحزب هناك مستقبل، كما اعلن رئيس الأركان السابق جابي اشكينازي والذي يحظى بشعبية لدى الإسرائيليين موافقته على الانضمام لتحالف تيار الوسط الجديد.

واتفق جانتس ولابيد، على “تبادل منصب رئيس الوزراء” بحيث يتولى جانتس المنصب لعامين ونصف العام في بداية ولاية حكومة جديدة ثم يتولاه لابيد.
مهمة صعبة تنتظر رئيس الوزراء الإسرائيلي نتناهو في كسب الانتخابات المقبلة، في ظل منافسين أقوياء داخل إسرائيل، بالإضافة الى القضايا التي تنتظره في المحاكم.

قد يعجبك ايضا