العراق: سائرون والفتح يتفقان على استكمال الحكومة

لعل الصراع الخفي بين قطبي العملية السياسية والخصمين الرئيسيين في بغداد هادي العامري ومقتدى الصدر بات معلناً، ويبدو أن التحديات التي واجهت حكومة عادل عبد المهدي بشأن إمكانية إكمال الحقائب الثلاثة الشاغرة قد أوشكت على الانتهاء.
زعيم تحالف الفتح هادي العامري وخلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيس تحالف سائرون نصار الربيعي على هامش اجتماع جمع وفدين من التحالفين في بغداد، قال بأنه يجب انجاز القوانين المهمة في البرلمان العراقي، ووضع الملفات العالقة منذ 2003 على طاولة النقاش لحسمها.
رئيس تحالف سائرون نصار الربيعي بدوره قال أنهم اتفقوا على حل كافة الخلافات العالقة بشأن تشكيل الحكومة، مشيراً إلى أنهم يدعمون الحكومة بقوة في تنفيذ برنامجها الحكومي الذي سيضيف الى الرقابة البرلمانية”.

وفيما يتعلق بوجود الأمريكي في العراق يبدو أن زعيم تحالف الفتح خفف من حدة مواقفه المطالبة بإخراج القوات الامريكية من العراق، قائلاً أن التنظيمات الإرهابية لم تنته بعد في العراق وبأنهم يحتاجون إلى تحصين المجتمع منه. مضيفاً بأن بقاء القوات الأمريكية قرار يعود إلى الحكومة الاتحادية في نهاية المطاف، وأنه سيكون لهم موقف وواضح وموحد خلال الأيام القادمة.

وتستمر الكتل السياسية العراقية في بحث عن مخرج لأزمة تواجد القوات الأمريكية في العراق بإيجاد صيغة تضمن عدم التصعيد مع الولايات المتحدة وفي الوقت نفسه لا تسبب حرجاً أمام إيران الرافضة للضغوط الأمريكية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق