روسيا والعراق يؤكدان السعي لتعزيز التعاون بمجالي النفط والغاز

 مرحلة جديدة بدأها العراق، لإعادة ترتيب علاقاته التجارية والاقتصادية مع الدول الكبرى بعد المتغيرات الأخيرة التي شهدتها البلاد، ولعلّ ما يميّزها التقارب العراقي الروسي بشكل غير مسبوق.
السفارة الروسية في العراق قالت إن نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان التقى المبعوث الخاص للرئيس الروسي ميخائيل بوغدانوف، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين في مجالات الطاقة والنفط والغاز.
الغضبان اكد حرص الحكومة العراقية ووزارة النفط على تعزيز آفاق التعاون المشترك بين البلدين، مشيدا بالتعاون مع الشركات الروسية في تطوير الحقول النفطية.
ويبدو أن الجانب الروسي تلقى الإشارة والرغبة العراقية في التقارب مع موسكو للانضمام إلى تحالف إيران وسوريا، ليؤكد هو الآخر سعي الحكومة الروسية لتوسيع آفاق التعاون المشترك مع العراق في المجالات كافة، ولاسيما قطاع النفط والغاز والطاقة.
ويرتبط العراق بعلاقات تاريخية مع روسيا، وتطورت تلك العلاقات خلال السنوات الماضية بعد فوز شركات روسية في جولات التراخيص لاستثمار النفط والغاز في عدد من المحافظات العراقية “.
وتوقع محللون في الاقتصاد ارتفاع معدلات التبادل التجاري مع دخول روسيا بقوة إلى السوق العراقية في محاولة لمنافسة الولايات المتحدة الأمريكية في العراق، بعد تلويح واشنطن بالضغط على بغداد لتنفيذ العقوبات المفروضة على إيران وهو الأمر الذي يرفضه العراق.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق