للمرة الأولى .. فوز أربع نساء في مقاعدٍ بالبرلمان اللبناني

للمرة الأولى وبعد أشهرٍ طويلة من المفاوضاتِ بين الكتلِ السياسية، تم تشكيلُ الحكومة الجديدة في لبنان، بتعيينِ أربعِ نساء وزيرات في مجلسِ الوزراء وبمناصبَ مهمة أهمُها الداخلية والطاقة.
الحكومةُ اللبنانية ضمت في تشكيلتِها كل من ريا الحسن وزيرةٌ للداخليةِ والبلدياتِ وندى البستاني وزيرةُ الطاقةِ والمياه ومي شدياق وزيرةٌ دولة لشؤونِ التنميةِ الإدارية وفيوليت الصفدي وزيرة الدولةِ لشؤونِ التأهيلِ الاجتماعي والاقتصادي للمرأة والشباب.
الوزيرة “مي شدياق” قالت في تصريحٍ لها ان انضمامَ أربعِ نساءٍ للحكومة يسجل امراً ايجابياً في لبنان ولا سيما توليهن أربع حقائب وزارية لها وزنُها، مضيفةً ان وجودهن في الحكومةِ سيشكل دفعاً للعمل الوزاري نظراً لما تتمتع به المرأة من نشاطٍ في مجالِ عملِها.
بدورها قالت الوزيرة ” فيولات الصفدي” ان استلامهن للمناصب يعطي املاً بالعملِ ورسالةً على حجمِ الثقةِ بقدراتِ المرأة اللبنانية خصوصاً مع توليها حقيبة سيادية كوزيرةٍ داخلية، مؤكدة سعيها من اجلِ تطويرِ مهاراتِ النساء والشباب للحدِ من البطالة.
رئيسةُ الهيئة الوطنية لشؤون المرأة في لبنان ” كلودين روكز” أوضحت ان استلامهن لهذه الحقائب الوزارية هو انجازٌ يجبُ العمل عليه للمستقبل من اجل زيادةِ حجم ِمشاركةِ المرأة في العملِ الحكومي.
الجدير بالذكر ان المرأةَ اللبنانية اخذت حقها بالترشحِ والانتخاب ومشاركتها في البرلمان منذ العام 1953، كما تعمل الهيئة على تمكين المرأة من خلال دوراتٍ تدريببة لتعزيزِ مهارتهم.

قد يعجبك ايضا