مرض الدرن

مرض الدرن (السل) هو عبارةٌ عن وباءٍ حادٍّ يسبّب الالتهابات والقروح العديدة، ويصيب الإنسان نتيجة تعرّضه لبكتيريا السلّ، وتنتقل عن طريق الهواء لتقوم بإصابة الرئتين والإضرار بعمليّة التنفّس، وذلك نتيجة آثارها القويّة على الجهاز التنفّسي والعظام.

حيث يُعتبر مرض الدرن من الأمراض الخطيرة والمعدية، ويُصيب الإنسان عن طريق الانتقاص من لحمه، وذلك بعد إصابته بمرض معيّن, يعتبر من الأمراض القاتلة الّتي يمكن أن تنتقل عن طريق جراثيم تصيب الإنسان, ويمكن الإصابة بمرض الدرن عن طريق تناول طعام ملوّث يحمل في طيّاته الجرثومة المسؤولة عن التسبّب في الإصابة بهذا المرض.

وعند إصابة أي شخص بهذا المرض يجب العمل على عزله فوراً؛ وذلك لأنّ هذا المرض إن كان قد أصاب العمود الفقري يعمل على إخراج بعض الإفرازات من المكان المصاب وخروجه نحو الجلد، ممّا يؤدّي إلى سهولة عمليّة نقله إلى شخصٍ آخر سليم.

وينتشر هذا المرض إما عن طريق التنفس أو الطعام أو اللمس, وللوقاية من مرض الدرن يجب  تهوية البيت بشكل مناسب والحرص على إدخال لأشعة الشمس للبيت. وتناول وجبات صحية في أوقاتها، واتباع نظام غذائي سليم، وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، والابتعاد عن الاختلاط بالأشخاص المصابين بالمرض، و تجنب التدخين والتوقف عن شرب الكحول وتعاطي المخدرات، و الحرص على النظافة الشخصيّة ونظافة المنزل.