الجبير: نتطلع لانسحاب القوات الخارجية من سوريا

خلال المؤتمر الوزاري الأول للدول العربية والأوربية في بروكسل، كانت الأزمة السورية حاضرة في كلمات المؤتمرين وجدول أعمالهم.

السعودية طالبت على لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، بضرورة إبعاد القوات الأجنبية من سوريا، في إشارة على ما يبدو إلى إيران وتركيا على وجه الخصوص، كما دعت إلى المحافظة على وحدة الأراضي السورية واستقلالها.

الجبير وخلال المؤتمر الذي يمهد لعقد قمة مشتركة لمناقشة الأزمة السورية، أكد أن بلاده تعمل مع الدول العربية من أجل التوصل إلى نتيجة تضمن تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي 2254، الخاص بالتسوية السياسية في سوريا.

المؤتمرون في بروكسل أكدوا على ضرورة التوصل إلى حل سياسي ينهي الازمة السورية، معتبرين أن الحد الأدنى لذلك هو الالتزام بتنفيذ القرار 2254، ودعم المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون.

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أكد بدوره على أن الحل السياسي هو المخرج الوحيد للأزمة السورية، داعياً إلى وضع حد للتدخلات الخارجية لبعض الدول المجاورة في شؤونها وشؤون الدول الأخرى المجاورة لها.

بدرورها دعت ممثلة الاتحاد الأوربي للشؤون الخارجية والسياسية فيديريكا موغريني، إلى ضرورة التوصل لتسوية سياسية في سوريا، مؤكدة على ضرورة التعاون بين الاتحاد الأوربي والدول العربية في هذا المجال.

ومن المقرر أن تُعقد قمة أوربية عربية مشتركة في بروكسل بين الثاني عشر والرابع عشر من الشهر الجاري حول سوريا، كانت موغريني قد أعلنت عنها قبل يومين.

قد يعجبك ايضا