بعد تصريحات البشير..احتجاجات جديدة في الخرطوم ومناطق أخرى

الرئيس السوداني عمر البشير، قال أمام المئات من مناصريه، إن الحكومات والرؤساء لا يتم تغييرهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وإنما عبر الانتخابات، ساخراً من لجوء معارضيه إلى هذه الأساليب لحشد المحتجين.

ويبدو أن هذا التصريح دفع بمظاهرات جديدة في شوارع العاصمة السودانية، الخرطوم، ومدن ومناطق أخرى، جدد خلالها المتظاهرون مطالبتهم بتنحي البشير.

منظمو الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي تهز السودان منذ أسابيع، بقيادة تجمع المهنيين السودانيين، دأبوا على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك، وتويتر لحشد المتظاهرين.

النشطاء وثقوا الاحتجاجات، التي اندلعت في 19 ديسمبر/كانون الأول من خلال نشر الكثير من صور الاشتباكات، بين المتظاهرين وقوات الأمن، على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت المظاهرات قد انطلقت احتجاجاً على رفع سعر الخبز ثلاثة أضعاف، لكنها تحولت إلى احتجاجات للمطالبة بإنهاء حكم البشير، الذي تولى السلطة قبل ثلاثين عاماً.

ويواجه السودانيون، منذ سنوات، صعوبات اقتصادية متزايدة، ونقصاً في الخبز والوقود، كما تعاني البلاد من تضخم يبلغ حوالي سبعين في المئة سنوياً.

وتفيد تقارير رسمية بأن عدد القتلى في الاحتجاجات بلغ ثلاثين شخصاً، لكن منظمات حقوقية تقول إن العدد تجاوز الأربعين قتيلا. مضيفةً إن جهاز الأمن والمخابرات اعتقل أكثر من ألف متظاهر بينهم قادة للمعارضة وناشطين وصحافيين.

قد يعجبك ايضا