صادقون: مساعي من قبل البرلمان لتشريع قانون يخرج القوات الأجنبية من العراق

محاولات حثيثة تقوم بها كتل سياسية عراقية مقربة من إيران، لاستثمار القرار المفاجئ للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سحب قواته من سوريا، لتجديد المطالبة بجدولة انسحاب القوات الأجنبية، وفي مقدمتها الأمريكية من العراق.

رئيس كتلة صادقون النيابية المنضوية في ائتلاف الفتح، حسن سالم، أكد أن القوات الأمريكية تقوم بالتجوال في بعض المحافظات بآلياتها وجنودها، الأمر الذي يخلق استفزازاً لدى الشارع العراقي.

سالم أشار، أن هناك مساعي حثيثة من قبل البرلمان لتشريع قانون لإخراج هذه القوات من البلاد، مبيناً أن القانون سيعرض للتصويت خلال الجلسات المقبلة.

وكان أعضاء في تحالف الفتح، قد صرحوا خلال الأيام الماضية عن حراك لصياغة مشروع قانون لإخراج جيمع القوات الأجنبية من كامل العراق.

وجرى تداول أنباء على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع، منذ عدة أيام حول إعادة انتشار القوات الأمريكية مجددًا في العراق، الأمر الذي قوبل بنفي رسمي لهذه الشائعات التي تعد حساسة جدًا بالنسبة لأوضاع هذا البلد العالق بين حليفيه، وفي الوقت نفسه يمثل كلاهما عدوًا للآخر، وهما الولايات المتحدة وإيران.

من جانبه دعا المتحدث باسم صادقون، محمود الربيعي، إلى ضرورة التصويت على جدولة انسحاب القوات الأجنبية من العراق خلال الفترة المقبلة.

وإزاء هذه التطورات دعا المرجع الشيعي جواد الخالصي، الثلاثاء، لنفير عام يوم الجمعة المقبلة لرفض الوجود الأجنبي في العراق.

الخالصي وفي بيان له طالب العراقيين بالمشاركة الواسعة في خطة عمل لإنقاذ البلاد والعباد على حد تعبيره.
من جانبه، أكد المتحدث باسم التحالف الدولي الذي يقاتل ضد تنظيم داعش، شون رايان، أن هناك تحركات متعددة تجري حالياً في إطار العمليات دون ذكر مزيدٍ من التفاصيل.

ويرى محللون أن انتشار القوات الأمريكية في المنطقة يعرقل كثيراً سيناريو إيران التي تطمح لبسط نفوذها حتى البحر الأبيض المتوسط عبر العراق وسوريا ولبنان.

قد يعجبك ايضا