تقارب المواقف بين الديمقراطي والاتحاد الوطني لتشكيل الحكومة العراقية

وسط دعوات أمريكية بريطانية فرنسية عبر قنصلياتها في أربيل، للحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني إلى عدم تأخير تشكيل الكابينة الحكومية في إقليم كردستان أكثر، اجتماع رفيع المستوى عقده وفدا المكتبين السياسيين للحزبين الرئيسين في الإقليم.

المتحدث باسم الديمقراطي الكردستاني محمود محمد، قال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره في الاتحاد الوطني سعدي احمد بيره، أن الحزبان لمسا تقارباً في وجهات النظر بشأن تشكيل الحكومة المقبلة في الإقليم، كما وشددا على ضرورة الإسراع في خطوات تشكيل الحكومة.

وبشأن الوضع في كركوك، أكد المتحدث باسم الديمقراطي، أهمية التوصل لاتفاق مع الحكومة العراقية، مشيراً بأنه ينبغي أن يحمي الجيش العراقي المناطق المتنازع عليها بالتنسيق مع البيشمركة.

المتحدث باسم الاتحاد الوطني سعدي أحمد بيره، من جهته قال بأنهم خلال الاجتماع ناقشوا تشكيل الحكومة ومشاركة الأحزاب الفائزة فيها، مطالبا ببرنامج للعمل المشترك مع الحزب الديمقراطي، مشيراً في الوقت ذاته بأن رؤية الاتحاد لتشكيل الحكومة ليست بعيدة جداً عن موقف الديمقراطي.

بيره أوضح أهمية الحوار مع بغداد بشأن تطبيع الأوضاع في المناطق المتنازع عليها”، مبيناً أن “الإرهابيين يستغلون سوء العلاقات بين إقليم كردستان وبغداد.

وتتمحور خلافات الديمقراطي والاتحاد حول كركوك وحقيبة وزارة العدل الاتحادية وآلية تقاسم المناصب في الكابينة الحكومية المقبلة ما تسبب بعرقلة جولة المفاوضات عدة مرات في السابق.

قد يعجبك ايضا