إقصاء دور المرأة في مجال الصحافة

إقصاء النساء في أدوار القيادة الصحافية و حكرها على الرجال، غالباً، أصبح من ضمن المشاكل البارزة التي تسعى النسوية في مصر لتخطيها في العام الجديد.
عضوة المجلس القومي للمرأة “سناء السعيد” قالت بأن ما يجري من تنميط وإقصاء للنساء من المناصب القيادية بالمؤسسات الصحفية، ليس طبيعيا، مستأنفةً بأن الحراك المجتمعي في السنوات الأخيرة، يمنح الأمل لإنجاح المرأة صحفياً.
سناء السعيد أضافت بأن خطوات التغيير بطيئة، ويرجع هذا لتعامل المجتمع نفسه مع المرأة بأنها مواطن درجة ثانية، وقيادة النساء للأقسام الخاصة بالمرأة فقط يجب أن تتعداها إلى أقسام أخرى كالسياسية أو الرياضة أو الاقتصاد.
أستاذة الإعلام السياسي بجامعة القاهرة “إيمان جمعة” أرجعت هذه القضية لسببين أولهما، أن القائمين على المهنة أنفسهم يسيطر عليهم الفكر الذكوري المنغلق، والثاني هو وجود شح في الموهبة الصحفية لدى الجيل الجديد من النوعين، شباب وفتيات، فأغلبهم لا يقرأ بشكل جيد، وغير منفتح على العالم من حوله.
وأضافت إيمان جمعة، بأن مصر شهدت أقدم المدارس الصحفية في الوطن العربي، فمن المؤسف عدم وجود رئيسة لنقابة الصحفيين أو تمثيل نسائي في مجلس النقابة، ولو وجدت امرأة يكون ذلك بشكل عرضي.

قد يعجبك ايضا