الغارديان: سوريا عائدة إلى الجامعة العربية لإبعادها عن نفوذ إيران

إعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية أصبح قاب قوسين أو أدني حسبما نقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن مصادر بأن يتم استقبال رئيس النظام السوري بشار الأسد العام المقبل في الجامعة حيث سيستعيد مكانه إلى جانب زعماء العالم العربي

وأشارت الصحيفة إلى أنّ اللحظة التي سيسير فيها رئيس النظام السوري بشار الأسد إلى جانب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ستسطر موت “الربيع العربي” النهائي وآمال ثورات المنطقة الشعبية.

الصحيفة نقلت عن مصادر ديبلوماسية حديثها عن وجود تفاهم متنامٍ بين أعضاء جامعة الدول العربية الـ 22 يفيد بضرورة إعادة سوريا إلى “الجامعة”، على الرغم من أنّ الولايات المتحدة الأميركية تضغط على الرياض والقاهرة من أجل تأجير التصويت على هذه المسألة.

وفي هذا السياق، ألمحت الصحيفة إلى وجود علاقة بين إعادة سوريا إلى الجامعة العربية، التي اعتبرت أنّها تمثّل استراتيجية جديدة بالنسبة إلى السعودية والإمارات بهدف إبعاد الأسد عن دائرة نفوذ إيران، وعملية إعادة إعمار سوريا التي تقدّر كلفتها بـ 400 مليار دولار أميركي.

وفيما ذكّرت الصحيفة بزيارة الرئيس السوداني عمر البشير إلى الأسد وبفتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن وبالأنباء عن بدء عمليات ترميم السفارة الإماراتية في دمشق، وباللقاء الذي أجراه الأسد مع صحيفة “الشاهد” الكويتية، رجحت أن تبقى سوريا “دولة منبوذة” بالنسبة إلى الغرب

قد يعجبك ايضا