دمشق تصدر أحكاماً بالإعدام على العشرات من قياديي وعناصر التنظيمات المسلحة

قائمة جديدة من أحكام الإعدام تصدر عن النظام السوري، بعد مضي عدة أشهر عن اعلانه عن أعداد كبيرة من المعتقلين الذين لقوا حتفهم في السجون، حيث أصدرت محكمة الجنايات التابعة للنظام في العاصمة دمشق، أحكاماً غيابية بالإعدام على عدد من قيادات ومسلحي التنظيمات الإرهابية والفصائل المسلحة.

صحيفة الوطن التابعة للنظام قالت إن من بين المحكومين متزعم “هيئة تحرير الشام” الواجهة الحالية لـتنظيم “جبهة النصرة” الملقب بـ “أبو محمد الجولاني”، ومتزعم فصيل ما يسمى بـ “جيش الإسلام” “أبو همام”، ومتزعم فصيل “فيلق الرحمن” عبد الناصر الشمير.

ونص قرار الحكم على أكثر من 40 متهماً معظمهم من غوطة دمشق الشرقية تم تجريمهم بقصف بعض أحياء دمشق بالقذائف أودى بحياة مدنيين وإصابة آخرين من بينهم نساء وأطفال، حيث تضمن قرار الحكم 7 متهمين من بلدة العبادة بريف دمشق، و9 من بلدة العتيبة، و10 من دوما وجربا.

وألزم قرار الحكم كل واحد من المحكومين بدفع مبالغ مالية كبيرة لكل مصاب وبنفقات العلاج، إضافة إلى تجريدهم وحجرهم مدنياً، وأشار إلى أنه تم توجيه دعوات للمحكومين للحضور وفق القانون.

وفي ظل الفصول الأخيرة من مراحل الأزمة السورية، يبدو أن مقتضيات المرحلة الحالية والقادمة ستتميز بالركون إلى القانون والحلول السياسية أكثر من الحلول العسكرية.

واقع يبدو أن النظام السوري اضطر على التكيف معه والتغيير من استراتيجيته واعادة ترتيب الأوراق وفق ما تقتضيه هذه المرحلة.

قد يعجبك ايضا